›› مع الديوان الوطني لأعضاء

على هامش الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بتاريخ 03 ديسمبر 2012 وتحت اشراف معالي السيّد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تم توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية و لواحقها. وتتعلق الاتفاقية بتحديد شروط تقديم اجهزة الأعضاء الاصطناعية وكذا شروط التعويض المرتبطة باقتنائها، علاوة على الدعائم التقنية المعززة لسير المعوقين حركيا والسمعية، فضلا عن وسائل المساعدة التقنية الصحية الواردة ضمن اللائحة العامة لأجهزة الأعضاء الاصطناعية.

تعريف الاجهزة والاعضاء الاصطناعية :

تعد الاعضاء الاصطناعية وسيلة تقنية لتعويض أو تعزيز العضو الأصلي للإنسان
وتنقسم الى:

  • الجهاز البديل الذي يحل محل العضو المفقود جزئيا أو كليا .
  • الجهاز المصحح لعجز ما في الجسم.
  • انظمة التثبيت وكل الملحقات الضرورية لسير الجهاز.
  • الكراسي المتحركة والعربات ذات محرك.

المستفيدون من اجهزة الأعضاء الاصطناعية :

يستفيد من أجهزة الأعضاء الاصطناعية، المؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم الذين تقتضي حالتهم الصحية هذه الأعضاء، والذين يستوفون الشروط المقرّرة ضمن القانون الساري المفعول.

التزامات الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها إزاء المؤمن له اجتماعيا:

تلتزم مصالح الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها بالاستجابة إلى كل طلبات المؤمن لهم اجتماعيا في مجال الأجهزة الاصطناعية او الوسائل التقنية لإعادة التأهيل حال استلامها لوثيقة التكفل في أجل لا يتعدى 90 يوما ابتداء من تاريخ استلام وثيقة التكفل من قبل مركز الديوان، بالنسبة للتجهيزات الكبرى وفي أجل لا يتعدى 30 يوما بالنسبة للأحذية التقويمية.

كما يسلم المركز أو الفرع الجواري للتجهيزات الاصطناعية إلى المستفيد دفتر التجهيزات أو بطاقة المريض، وذلك حال تسجيله لدى الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها.

وصف الأعضاء الاصطناعية :

بالنسبة للمريض الذي يستفيد لأول مرة، يتم تحديد العضو الاصطناعي من قبل الطبيب التابع لمصالح الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها، وذلك قبل معاينة المريض بناء على توجيه طبيبه المعالج. في حال تجديد أي جهاز اصطناعي، فإن الوصفة المحررة من قبل الطبيب المعالج والموافقة المسبقة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء إجبارية.

التكفل :

يتقرب المستفيد من مصالح الصندوق، مرفوقا بالوصفة الطبية والفاتورة التقديرية، للحصول على وثيقة التكفل، التي تسري صلاحيتها مدة سنة واحدة. كقاعدة عامة، يتم التكفل بالأجهزة بنسبة 80 % من التسعيرات التعاقدية المنصوص عليها ضمن الاتفاقية، بينما يتم التكفل بالتجهيزات الكبرى بنسبة 100 % ويتعلق الأمر بالأحذية التقويمية وأكياس طرح فضلات جسم المريض.

تصليح وتجديد الجهاز وكل وسيلة تقنية :

يحق للمستفيد تصليح وتجديد جهازه البديل في حال كانت هذه الاجهزة غير قابلة للاستعمال او التصليح او عند أي تغير مبرر في الحالة الصحية للمريض وذلك بعد موافقة الطبيب المستشار للصندوق وفق اجال منصوص عليها قانونا.

بينما يتم تجديد الاحذية التقويمية شريطة اثبات عدم صلاحيتها او تبرير تغير الحالة الصحية للمريض وموافقة الطبيب المستشار للصندوق،
دون الاخذ بعين الاعتبار الآجال القانونية:

  • أقل من 5 أشهر: بالنسبة للأطفال( دون سن 15).
  • أقل من 8 أشهر: بالنسبة للبالغين.

يجب أن تعلم :

  • يسلم لك قفاز تجميلي مع كل جهاز بديل للطرف العلوي.
  • يسلم لك شاحن البطاريات وبطارية احتياطية مع كل جهاز بديل للطرف العلوي ذي التحكم الكهربائي للعضل.
  • تسلم لك دعامتين وقائيتين مع كل جهاز بديل للطرف السفلي من نوع واصل العظم الاكبر للساق.
  • يسلم لك كل جهاز بديل للطرف السفلي الفخذي من النوع الواصل دون اي دعامة او غطاء.
  • يسلم لك غطاءين حاميين مع كل جهاز بديل للطرف السفلي للعظم الاكبر للساق ذي الواقي التقليدي.
  • يسلم لك غطاءان واقيان مع كل جهاز بديل للطرف السفلي الفخذي من النوع التقليدي.

علاوة على تخفيف اجراءات الحصول على هذه الأجهزة وتسهيلها، فقد تم توسيع هذه القائمة وإدراج أجهزة جديدة ولواحق أخرى ذات خصائص تقنية مطابقة للمقاييس الدولية سواء في مجال حداثتها أم في جانبها الشكلي وفعاليتها، مستجيبة في ذلك لاحتياجات وتطلّعات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء

ض.إ - جميع الحقوق محفوظة - © جويلية 2018 © ي . ک ©