›› الخبرة الطبية

يكون هذا الإجراء بمبادرة من المؤمن له اجتماعيا أو طبيبه المعالج، عند اعتراضه على قرار الطبيب المستشار، حيث يتم توجيه طلب كتابي إلى مصالح الرقابة الطبية خلال 15 يوما مرفوقا بتقرير الطبيب المعالج،سواء بواسطة رسالة موصى عليها مع وصل بالاستلام أو تودع مباشرة مقابل وصل الإيداع .
تحدد قائمة الأطباء الخبراء من قبل الوزارتين المكلفتين بالصحة والضمان الاجتماعي وذلك بعد استشارة مجلس أخلاقيات مهنة الطب.
يمكن أن تتضمن هذه القائمة أطباء مختصين أودعوا طلبهم، شريطة أن لا تقل مدة الممارسة الطبية عن 05 سنوات وأن يكونوا مسجلين لدى الفرع الجهوي النظامي بصفة منتظمة، وألا يكونوا محل اتهام مخل بالشرف.

يقترح الصندوق خلال مدة ثمانية أيام، ابتداء من تاريخ استلام الطلب الكتابي للخبرة، حيث تتضمن القائمة أسماء ثلاث (03) خبراء من الأطباء الذين يتعين على المؤمن له اجتماعيا أن يختارهم أو يرفضهم في أجل لا يتعدى الثمانية (08) أيام ، وفي حال عدم امتثاله يكون مجبرا على قبول الخبير المعين إجباريا من قبل الصندوق.

يسلم الصندوق ملفا إلى الطبيب الخبير يتضمن ما يلي:

  • رأي الطبيب المعالج
  • رأي الطبيب المستشار
  • ملخص عن المسائل محل الخلاف
  • مهمة الطبيب الخبير

وفي هذا الصدد يقوم الطبيب الخبير باستدعاء المؤمن له اجتماعيا، حيث يقوم بمعاينته وإصدار تقريره في نسختين اثنتين ( واحدة منها لفائدة الصندوق وأخرى تسلم إلى المؤمن له اجتماعيا ) والذي يجب أن يودع في أجل خمسة عشر(15)، يوما ابتداء من تاريخ استلام الملف.

عندها، يقوم الصندوق بتبليغ نتائج الخبرة إلى المؤمن له اجتماعيا، خلال العشر(10) أيام التي تلي استلام التقرير.

حدد مبلغ أتعاب الطبيب الخبير بــألف وخمسمائة دينار جزائري ( 1500 د.ج ).
يتحمل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، تعويض أتعاب الطبيب الخبير وتقع المصاريف على عاتق هذا المؤمن له اجتماعيا عندما يشهد الطبيب الخبير أن طلب هذا الأخير غير مؤسس.

الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء

ض.إ - جميع الحقوق محفوظة - © جويلية 2018 © ي . ک ©