›› الأعمال الطبية الخاضعة للموافقة المسبقة

ويتعلق الأمر بإجراء يسمح بتقدير مدى ملاءمة الأعمال أو التجهيزات الموصوفة، ويطبق هذا الإجراء على بعض الأعمال المدونة ضمن القائمة العامة للأعمال المهنية أو التنقيط من باب تشابه أو تقارب الأعمال الطبية.

عندما تكون الأعمال الطبية خاضعة لهذا الإجراء، يجب توجيه طلب الموافقة المسبقة إلى مصالح الضمان الاجتماعي ويكون الطلب مملوءا وموقعا من قبل الممارس الذي قدم العمل.

يجب أن تكون وثيقة الموافقة المسبقة مرفقة بالوصفة الطبية التي وصف فيها العمل الطبي وذلك في حال قدم العمل الطبي من قبل ملحق طبي.

يتم إعداد طلبات الموافقة المسبقة على استمارة مطابقة للكيفيات المقررة من قبل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

في الحالات الاستعجالية، يقوم الممارس بتقديم العمل الطبي، غير أنه يقوم بملء الاستمارة ويدون عليها عبارة ” عمل استعجالي” وفي هذه الحالة، يحال الملف على الرقابة الطبية.

عندما يرغب الممارس في  تقديم عمل طبي غير مدون ضمن المدونة العامة للأعمال المهنية، يجب عليه القيام بالتنقيط وفق تشابه أو تقارب الأعمال الطبية، وفي هذه الحالة  فإنه يجب إخضاع هذا العمل إلى إجراءات الموافقة المسبقة قبل أن يتم انجازه.

يجب أن يوجه رد الصندوق إلى المريض أو إلى الممارس، وعند الاقتضاء خلال اليومين المواليين لتاريخ إرسال الطلب كحد أقصى، في حال عدم الرد خلال هذا الأجل يصبح  الطلب مقبولا ، أما في حال التنقيط وفق تشابه أو تقارب الأعمال الطبية وعندما لا يتم تلقي الرد خلال  عشرة أيام (10)،يكون الطلب مرفوضا ضمنيا.

الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء

ض.إ - جميع الحقوق محفوظة - © جويلية 2018 © ي . ک ©